القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار

ما هو التعليم الأولي ؟

ما هو التعليم الاولي ؟
ما هو التعليم الأولي ؟

حسب الميثاق الوطني للتربية والتكوين فقد تم إدراج في السنوات الأخيرة مرحلة التعليم الاولي لكي تكون طورا من أهم اطوار المسيرة التعليمية بالمغرب. وتم إدراجها كمرحلة من التعليم الابتدائي حيث أضحى المستوى الابتدائي يتم عبر سلكين.

ووفق الميثاق المذكور فقد أصبح مفهوم التعليم الاولي يشكل قاعدة أساسية ومحورية في الإصلاح التربوي الذي باشرت به الوزارة الوصية على القطاع.

ما هو التعليم الاولي ؟
ما هو التعليم الأولي ؟

تعريف التعليم الأولي

ماهو التعليم الأولي؟ هو المرحلة التعلمية قبل الولوج إلى المدرسة الابتدائية. وتعتبر طورا مهما جدا من المرحلة التعليمية كما انه حلقة أساسية في منظومة التربية الوطنية حسب الميثاق التربوي المعمول بها حاليا.

يمكن كذلك الاطلاع على موضوع الإطار المنهاجي للتعليم الأولي

ويتلخص “ما معنى التعليم الأولي” في المرحلة قبل التسجيل في التعليم الابتدائي للأطفال ما بين سن الأربع والست سنوات. ويتم في هذه المرحلة إعداد وتهييئ الطفل للدخول لمرحلة التعليم الابتدائي كما يتم إعداده نفسيا وجسديا وتربويا لمرحلة جديدة من حياته مع احترام خصوصيات المرحلة العمرية للطفل.

التعليم الأولي هو مرحلة انتقال الطفل وخروجه من المحيط والبيئة الأسرية المألوفة إلى بيئة مغايرة هي البيئة والحيط التعليمي.

كل ما يخص التعليم الأولي

التعليم الأولي حلقة رئيسية من المخطط الجديد لهيكلة النظام التربوي بالمغرب. كما أنه وسيلة مهمة من أجل حقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين مختلف الأطفال المغاربة البالغين من العمر أربع سنوات باختلاف الثقافة والمجال الجغرافي. كما انه أعتمد في محاربة الهدر المدرسي في المغرب وتقليص نسبتها في المغرب.

يهدف إدراج مرحلة التعليم الأولي في المنظومة التربوية المغربية قبل ولوج الطفل للتعليم الابتدائي بالأساس إلى:

👌 تنمية القدرات الحركية والجسدية والزمكانية للطفل.

👌 ترسيخ واكتساب وتنمية مجموعة من المبادئ المهمة في الطفل، غرس القيم الدينية والأخلاقية وقيم المواطنة. وتطوير الحس الإبداعي والتخيلي والابتكاري لدى الطفل.

👌 التعرف على الذات والمحيط واكتشاف محيط أخر غير الحيط الأسري.

👌 تكييف الطفل مع بيئة المدرسة وتنمية مهارات التواصل لديه مع اشخاص مختلفين.

👌 التهيؤ للدخول للمرحلة الابتدائية والتأقلم بسرعة فيها

قد يهمك أيضا موضوع : مؤسسة محمد السادس للتعليم الاولي والتعرف على الدليل البيداغوجي للتعليم الأوليPDF

تعليقات