القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار

تحميل الدليل البيداغوجي التعليم الأولي2021 2022 .

تحميل الدليل البيداغوجي التعليم الأولي2021 2022 .


تحميل الدليل البيداغوجي التعليم الأولي 2021 2022 .

 تم إعداد هذا الدليل من طرف الفريقين التربويين للتعليم الأولي بكل من الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء السطات . وتمت المصادقة بعد المراجعة من طرف مديرية المناهج .  
ويضم دليل التعليم الأولي بالمغرب pdf تعريفا لمفهوم التعليم الأولي وأنشطة التعليم الأولي وكذلك مستجدات التعليم الأولي بالمغرب 2021
يندرج مشروع تعميم وتطوير التعليم الأولي في سياق تنزيل الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015 - 2030 ، والتي تنص في الرافعة الثانية من الفصل الأول منها على أن التعليم الأولي يعد القاعدة الأساس لكل إصلاح تربوي مبني على الجودة وتكافؤ الفرص والمساواة والإنصاف ، وتيسير النجاح في المسار الدراسي والتكويني ؛ وذلك بتمكين جميع الأطفال المتراوحة أعمارهم ما بين 4 و 6 سنوات من ولوجه .
وقد وضع هذا الإطار المنهاجي الخطوط العريضة المنهاج التربوي ، من مدخلات ومخرجات وما بينهما من عمليات بيداغوجية أساسية ، مع تبني هندسة بيداغوجة ترتكز على مدخل المشروع الموضوعاتي لتنمية الكفايات التربوية المنشودة عبر مجالات تعلمية مرتبطة بها ارتباطا قويا.
 ونظرا لأن مقتضيات الإطار المنهاجي تتضمن معطيات عامة حول النموذج البيداغوجي المقدم للاشتغال الأطفال في مرحلة التعليم الأولي ، فإن الأمر يستلزم وثائق تكميلية تؤجري عددا من الجوانب التي يتوقف عليها فهم الإطار المنهاجي من لدن المربيات والمربين من جهة ، وتمثل المقتضيات البيداغوجية والتنظيمية التي جاء بها لتأطير الأنشطة الممارسة في مختلف بنيات التعليم الأولي من جهة أخرى .
ولهذا الغرض ، جاء إعداد هذا الدليل البيداغوجي كدعامة تربوية تعزز فهم الإطار المنهاجي من لدن الفاعلين التربويين في الميدان ، وتقدم في الوقت نفسه نماذج من الأنشطة والأدوات وصيغ العمل التي يمكن الاستئناس بها عند الحاجة.
يشمل الدليل أربعة أجزاء متكاملة فيما بينها ، تنهل كلها من الفلسفة العامة للإطار المنهاجي التي تسعى إلى إرساء هوية متميزة لمرحلة التعليم الأولي تجعل من هذه الأخيرة طورا تعليميا يركز بالدرجة الأولى على نمو شخصية الطفل وإعدادها للمرحلة التعليم الابتدائي . 

الدليل البيداغوجي التعليم الأولي



تعليقات