القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار

دفاتر التقصي مادة النشاط العلمي لجميع مستويات التعليم الابتدائي .

دفاتر التقصي مادة النشاط العلمي لجميع مستويات التعليم الابتدائي .

دفتر التقصي للنشاط العلمي

نقدم لكم دفتر التقصي للنشاط العلمي خاص بجميع مستويات التَّعْلِيم الابتدائي ,حَيْتُ ستجدون فِي هَذَا المقال دفاتر التقصي بحلة مهنية احترافية، لجميع مستويات التعليم الابتدائي 2020-2021.
وهو دفتر خاص بالمنهج العلمي يستعمل في مادة النشاط العلمي، يدون عليه المتعلم مختلف انتاجاته الكتابية، ووصفه للظاهرة أو المفهوم العلمي المدرس، وتسجيل الملاحظات والتساؤلات والفرضيات ثم الاستنتاجات.
كما يسمح هذا الدفتر للمتعلمين بتخطيط الرسومات والتصاميم، والمبيانات والصور، والملصقات المتعلقة بالمفهوم أو الظاهرة العلمية المدرسة.
كما يفيد دفتر التقصي المتعلمين، في التدرب على النهج العلمي القائم على منهجية التقصي، من خلال (وصفه للظاهرة أو المفهوم العلمي المدرس، وتسجيل الملاحظات والتساؤلات والفرضيات ثم الاستنتاجات).
دفتر التقصي يساعد المتعلم على تعرف اخطائه وتصوراته، أثناء مناقشة الاستنتاجات المتوصل إليها بعد المرور من كافة مراحل منهجية التقصي.
يساعد دفتر التقصي المدرس على تعرف مستوى المتعلمين والمتعلمات وما مدى تطور المنهج العلمي لديهم، والوقوف على درجة اكتسابهم للمفاهيم والمضامين العلمية المدرسة.
وَلَكِن قبل تحميل دفتر التقصي للنشاط العلمي خاص بجميع مستويات التَّعْلِيم الابتدائي 2021/2022, من الروابط الموجودة بالأسفل دعونا نلقي نظرة عَنْ نهج التقصي الَّذِي تمَّ اعتماده بِالتَّعْلِيمِ الأيتدائي.
دفتر التقصي للنشاط العلمي وَلَكِن قبل تحميل دفتر التقصي للنشاط العلمي خاص بجميع مستويات التَّعْلِيم الابتدائي 2021/2022, من الروابط الموجودة بالأسفل دعونا نلقي نظرة عَنْ نهج التقصي الَّذِي تمَّ اعتماده بِالتَّعْلِيمِ الأيتدائي.
ماهو منهاج التقصي؟
نهج التقصي هُوَ طريقة الكشف عَنْ الحقيقة فِي العلوم و ذَلِكَ باتباع مجموعة من الأساليب الخَاصَّة بالظواهر العلمية ,حَيْتُ تمكن من التَّوَصُّل إِلَى نتائج معلومة،و بِذَلِكَ يمكن القول بِأَنَّ نهج التقصي فِي التَّعْلِيم هوالمراحل الَّتِي بتم إتِّبَاعهَا مِنْ طَرَفِ المتعلمين و المتعلمات وَالَّتِي تسمح لَهُمْ بالوصول إِلَى معلومات جديدة عَنْ طَرِيقِ التجربة انطلاقا من تمثلاتهم للظواهر العلمية وخبراتهم السابقة .
الدفاتر من إعداد الأستاذ بدر الريمش مشكور على المجهودات.
لتحميل دفاتر التقصي لجميع مستويات التعليم الابتدائي 2020-2021 من هنا:

المستوى الأول
المستوى الثاني
المستوى الثالث
المستوى الرابع
المستوى الخامس

تعليقات